الحسين (عليه السلام) في بيت علي (عليه السلام)

الحسين (عليه السلام) في بيت علي (عليه السلام)

قبل الولادة
من الثابت أنّ للوراثة دوراً مهمّاً في تكوين شخصيّة الإنسان، وقد توافقت النصوص الدينيّة مع الاكتشافات العلميّة الحديثة في هذا المجال، فقد ورد في الحديث المعروف «العرق دسَّاس» وجاء هذا المضمون على لسان علماء الوراثة ك(مِنْدِلْ)1 الذي قال: «إنَّ كثيراً من الصفات الوراثيّة تنتقل بدون تجزئة أو تغيّر من أحد الأصلَيْن أو منهما إلى الفرع»2.

وفي بيت الإمام عليّ (عليه السلام) ثلاثة نماذج لعب العِرق فيها دوراً بارزاً:
النموذج الأوّل: محمّد بن الحنفيّة الذي ورد أنّ أباه أمير المؤمنين (عليه السلام) طلب منه يوم الجمل أن يحمل على القوم، فتوقّف قليلاً، ثم كرَّر عليه أبوه الإمام (عليه السلام) قائلاً له: «إحمِل»، فأجابه: يا أمير المؤمنين، أما ترى السهام كأنّها شآبيب المطر؟!! فدفعه الإمام في صدره وقال له: «أدركك عِرقٌ من أُمِّك»3.

النموذج الثاني: أبو الفضل العبّاس وأخوته الذين أراد لهم أبوهم الإمام عليّ (عليه السلام) أن يكونوا من أنصار أخيهم الحسين (عليه السلام) في كربلاء، فسأل عن امرأة تنتسب إلى بيت شجاعة وإقدام ليجدها في أُمّهم أمّ البنين، فقد ورد عن كتاب عمدة الطالب أنّ أمير المؤمنين قال لأخيه عقيل - وكان نسَّابة عالماً بأخبار العرب وأنسابهم -: أبغني امرأة قد ولدتها الفحولة من العرب؛ لأتزوَّجها فتلد لي غلاماً فارساً. فقال له: أين أنت من فاطمة بنت حزام بن خالد الكلابيّة، فإنّه ليس في العرب أشجع من آبائها ولا أفرس. فتزوّجها أمير المؤمنين (عليه السلام)، فوُلد له وأنجبت وأوَّل ما ولدت العبّاس»4.

النموذج الثالث: الحسن والحسين (عليهما السلام) اللّذان جمعا كمال الوراثة.

فأبوهما: عليّ (عليه السلام) النور الثاني في عالم الأنوار، والمولود الأوّل في بيت الله الحرام، والذي قال فيه النبيّ (صلى الله عليه وآله): «يا عليّ، لو لا أنّي أخشى أن تقول فيك فئة من الناس ما قالت النصارى في عيسى بن مريم لقلت فيك مقالةً، ألّا تمرَّ على أحد من الناس إلاَّ وأخذوا التراب من تحت قدميك»5.

وأُمُّهما: فاطمة الزهراء: النور الثالث في عالم الأنوار، تكوَّنت نطفتها من ثمرة شجرة الجنّة طوبى»6، سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين7.

إنْ قيل حوّا، قلتُ فاطمَ فَخْرُها
أو قيلَ مريمُ قلت فاطمَ أفضلُ‏
أَفَهل لمريمَ والدٌ كمحمَّدٍ؟!
أم هل لمريمَ مثلُ فاطمَ أَشْبُلُ؟!8

الحسين (عليه السلام) المولود
وفي شهر شعبان ولد الإمام الحسين (عليه السلام)، وكان يوم الفرح الأكبر لولا دمعةٌ انسكبت من عين رسول الله (صلى الله عليه وآله) الذي احتضن سبطه الحسين وأخذ يبكي، قالت له أسماء: فداك أبي وأمي ممَّ بكاؤك؟!! فأجابها صلوات الله عليه وآله: «من ابني هذا! تقتله الفئة الباغية من بعدي لا أنالهم الله شفاعتي»9.

واحتضن النبيّ (صلى الله عليه وآله) حسيناً ليُسمعَه من فمه المبارك أوّل كلمة في الحياة الدنيا.

ما هي هذه الكلمة؟!

أدنى النبيّ (صلى الله عليه وآله) فمه الطاهر ناحية أذن الحسين اليمنى، وقال: «الله أكبر، الله أكبر» فأذَّن فيها ثم أقام في أذنه اليسرى[10]، فكانت كلمة «الله» أوّل كلمة دخلت أذن الحسين (عليه السلام)، وقد ورد في الخبر أنّ ذلك عصمة للمولود من الشيطان الرجيم11.

تسمية الحسين (عليه السلام)
واختار النبيّ (صلى الله عليه وآله) لسبطه اسم الحسين (عليه السلام)، وقال المؤرّخون: لم تكن العرب في جاهليّتها تعرف هذا الاسم، وإنما سمَّاه النبيّ به بوحي من السماء12.

وهو (صلى الله عليه وآله) الذي كان يردِّد: «من حقّ الولد على الوالد أن يحسّن اسمه وأدبه»13.

وهذا درسٌ لنا في تسمية أولادنا بأحسن الأسماء، وأيُّ الأسماء أحسن من أسمائهم أهل البيت، وقد جاء أحدهم عند الإمام الصادق (عليه السلام) وقال له: جعلت فداك إنّا نسمي بأسمائكم وأسماء آبائكم، فينفعنا ذلك؟

فقال (عليه السلام): أي والله وهل الدين إلاَّ الحبّ؟! قال الله تعالى: ﴿إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ14.

غذاء الحسين (عليه السلام)
واشتدَّت العَلاقة الحميمة بين النبيّ (صلى الله عليه وآله) وسبطه الحسين (عليه السلام) حينما مرضت أمُّه فاطمة (عليه السلام) بعد أن أولدته وجفَّ لبنها، فكان النبيّ (صلى الله عليه وآله) يأتيه، فيضع إبهامه في فمه، فيمصّ منه الحسين (عليه السلام)، كما كان النبيّ (صلى الله عليه وآله) يجعل لسانه في فمه ليغذِّيَه بريق النبوّة وهو يقول:

«إيهاً حسين، إيهاً حسين، أبى الله إلاَّ ما يريد هو (أي الإمامة) فيك وفي وُلْدِك»15.

وفي هذا يقول الشاعر:
ذادوا عن الماء ظمآناً مَراضِعهُ‏
من جدِّه المصطفى الساقي أصابعُه‏
يعطيه إبهامَه آناً وآونةً
لسانَه فاستوت منه طبائعُه‏
غرسٌ سقاهُ رسولُ الله من يده‏ِ
وطابَ من بعدِ طيبِ الأصلِ فارعُه16

وحرص النبيّ (صلى الله عليه وآله) على غذاء الحسين (عليه السلام) فكان يتابعه بدقة، فقد ورد أنّ تَمْرَ صدقة أُتي به إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله)، فاقترب الحسين نحو التمر، فإذا بالنبيّ (صلى الله عليه وآله) يتدخَّل قائلاً للحسين (عليه السلام): «لا تَحِلُّ لنا الصدقة»17.

وكلام النبيّ (صلى الله عليه وآله) هذا إشارة منه إلى تأثير الغذاء المحرَّم على مستقبل الطفل. من هنا حرص الإسلام على أن يكون طعام الأطفال من الحلال الطاهر لما له من أثر إيجابيّ في البناء الروحيّ للإنسان.

وهذا ما تحكيه لنا قصّة الشريفين المرتضى والرضيّ حينما اقتسما ميراث أبيهما بعد موته، فبقي كتاب واحد لهما، فقال الشريف الرضيّ - وهو جامع نهج البلاغة - لأخيه وهو يحاول أن يكون الكتاب له: «إنّ هذاالكتاب يكون لمن لم يفعل حراماً في حياته»، وأراد أن يأخذ الكتاب، ففاجأ أخوه السيِّد المرتضى - وهو مرجع الشيعة في عصره - إنّ هذا الكتاب يكون لمن لم يفكِّر في حياته بفعل الحرام، فأنا آخذه».

وحينما نرجع إلى تاريخ هذين العظيمين لندرس عوامل تربيتهما نجد أنّ أمَّهما كانت لا ترضعهما إلاَّ عن وضوء، وهذا ما يؤكّد أنّ الغذاء الطاهر، والآداب المعنويّة في التربية لها الأثر الكبير في مستقبل الأولاد.

يقول الشاعر، وهو يصف تأثير أمّه المؤمنة في ولائه لأهل البيت:
لا عذَّبَ اللهُ أُمِّي إنَّها شربَتْ‏
حبَّ الوصيِّ وغذَّتنيهِ باللَّبن‏ِ
وكان لي والدٌ يهوى أبا حسن‏ٍ
فصرتُ من ذي وذا أهوى أبا حسنِ‏
رفيق الحسين (عليه السلام) في طفولته‏

وكان الحسين الطفل كلّما كبر كلّما زاد تعلُّق رسول الله (صلى الله عليه وآله) به، فكان يراقبه حينما يلعب مع الأطفال، إذ يُروَى أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يوماً مع جماعة من أصحابه مارًّا في بعض الطرق، وإذا هُم بصبيان يلعبون، فجلس النبيّ (صلى الله عليه وآله) عند صبيٍّ منهم، وجعل يقبِّل ما بين عينيه، ويلاطفه، ثمّ أقعده في حجره، وهو مع ذلك يكثر تقبيله، فقال له بعض أصحابه: يا رسول الله، لا نعرف هذا الصبيَّ الذي شرَّفته بتقبيلك وجلوسك عنده، وأجلسته في حجرك، ولا نعلم ابن من هو. فقال (صلى الله عليه وآله): يا أصحابي لا تلوموني فإنّي رأيت هذا الصبيَّ يوماً يلعب مع الحسين (عليه السلام) ورأيته يرفع التراب من تحت قدمَيْه، ويمسح به وجهه وعينيه مع صغر سنّه، فأنا من ذلك اليوم بقيت أحبُّ هذا الصبيَّ حيث إنّه يحبّ ولدي الحسين (عليه السلام)، فأحببته لحبِّ الحسين(عليه السلام)، وفي يوم القيامة أكون شفيعاً له ولأبيه ولأمّه كرامة له، ولقد أخبرني جبرئيل أنّه يكون هذا الصبيّ من أهل الخير والصلاح، ويكون من أنصار الحسين في وقعة كربلاء، فلأجل هذا أحببته وأكرمته»18.

الحسين (عليه السلام) في سورة الدهر
وترعرع الحسين(عليه السلام) في البيئة الطاهرة تحت رعاية الأنوار الثلاثة الأولى محمّد (صلى الله عليه وآله) وعليّ (عليه السلام) وفاطمة(عليه السلام)، وشاء الله تعالى أن يُعرِّف الناس كرامته حينما بشَّره بالجنّة وهو طفل صغير، وذلك حين مرض الحسن (عليه السلام) والحسين (عليه السلام) فنذر أبوهما عليّ وأمُّهما فاطمة، إن عافاهما الله، أن يصوما ثلاثة أيّام، وكذا فعل الحسن والحسين (عليهما السلام) مع صغر سنّهما، واقتدت بهم خادمتهم فضّة.

وحينما برئا، أصبحوا صياماً وليس عندهم طعام، فانطلق عليّ (عليه السلام) إلى يهوديّ وأخذ منه جزّة من صوف على أن تغزلها السيّدة الزهراء (عليه السلام) مقابل ثلاثة أصوُع من الشعير، فغزلت (عليه السلام) ثلث الصوف ثمّ طحنت صاعاً من الشعير وعجنته، وخبزت منه خمسة أقراص، فلما جلسوا خمستهم ليتناولوا الطعام إذا مسكين على الباب يقول: السلام عليكم يا أهل بيت محمّد، أنا مسكين من مساكين المسلمين أطعموني ممّا تأكلون أطعمكم الله من موائد الجنّة، فوضع عليّ (عليه السلام) اللّقمة من يده وأعطى قرصه للمسكين، وكذا فعلت فاطمة (عليه السلام) وكذا فعل الحسنان (عليهما السلام)، فباتوا جياعاً وأصبحوا صياماً، ولم يذوقوا إلاَّ الماء. وفي اليوم الثاني غزلت السيدة فاطمة (عليه السلام) ثلث الصوف الآخر وطحنت صاعاً من الشعير وعجنته وخبزته خمسة أقراص، فلمّا جلسوا خمستهم ليتناولوا الطعام إذا يتيم على الباب يقول: السلام عليكم يا أهل بيت محمّد، أنا يتيم من يتامى المسلمين أطعموني مما تأكلون أطعمَكم الله من موائد الجنّة، فدفع جميعهم الطعام إلى هذا اليتيم وباتوا جياعاً وقاموا صياماً، وتكرَّر المشهد في اليوم الثالث حينما وقف على الباب أسيرٌ من أسرى المشركين يقول: السلام عليكم يا أهل بيت محمّد، تأسروننا وتشدّوننا ولا تطعموننا، ففعلوا كما فعلوا بالأمس وقبله، وباتوا جياعاً، واستيقظوا ليأتي إليهم نبيُّ الإسلام بالبشرى الكبرى وهو قوله تعالى:﴿يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا * وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا *إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا * فوقاهم الله شرَّ ذلك اليوم ولقاهم نضرةً وسروراً * وجزاهمبما صبروا جنةً وحريراً...19 20

الحسين (عليه السلام) في آية المباهلة
وأراد الله تعالى أن يعرِّف الناس كرامة الحسين (عليه السلام) وهو صغير حينما جاء وفدٌ من نصارى نجران ليناظروا النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله)، وبعد حديث بينهم وبين النبيّ (صلى الله عليه وآله) اتفقوا على الإبتهال أمام الله ليجعل تعالى لعنته على الكاذبين، وعيَّنوا لذلك وقتاً محدَّداً... وفي ذلك الوقت خرج السيّد النصرانيّ والعاقب بولديهما وعليهما الحُلِيُّ والحُلَلُ ومعهم نصارى نجران، واحتشدت الجماهير لتنظر وفد المسلمين فإذا بهم يرون نبيّ الإسلام قد أقبل وهو يحتضن الحسين (عليه السلام)، ويمسك بيده الأخرى الحسن (عليه السلام) وخلفه الإمام عليّ (عليه السلام) والسيّدة الزهراء (عليه السلام) وهو يقول لوفد النصارى: «أبُاهلكم بخير أهل الأرض، وأكرمهم إلى الله».

فرجعوا إلى زعيمهم الأسقف يستشيرونه في الأمر، فقال لهم: «أرى وجوهاً لو سأل الله بها أحدٌ أن يزيل جبلاً من مكانه لأزاله».

فأسرعوا إلى النبيّ قائلين: «يا أبا القاسم، أقِلْنا أقال الله عَثْرتك»21.

ووثَّق القرآن هذه الحادثة العظيمة بقول الله تعالى: ﴿فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ22.

الحسين (عليه السلام) تحت كِساء العِصْمة
واستمرت العناية الربَّانية بالحسين (عليه السلام) الطفل حينما قدمت أمه الزهراء فاطمة (عليه السلام) إلى أبيها النبي (صلى الله عليه وآله)، فقال لها (صلى الله عليه وآله): «ادعي زوجك وابنيك» فجاءت بهما ليجلّلهم بكساء ويقول: «اللّهمّ هؤلاء أهل بيتي وخاصّتي أَذهِبْ عنهم الرّجسَ وطهِّرهم تطهيراً»22.

ويتلو النبيّ (صلى الله عليه وآله) آية العصمة التي أخبرت عن عصمة الحسين وأبيه وأمّه وأخيه ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرً24.

الحسين (عليه السلام) في صباه: أسلوب الدعوة
ومضت الأيّام ليظهر الحسين (عليه السلام) على مسرح الحياة وهو صبيّ يدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، فقد رُوي أنّ الحسن والحسين (عليهما السلام) رأيا أعرابيّاً يتوضّأ بشكل خاطى‏ء، فتقدّما وطلبا منه أن يشرف على وضوئيهما ليعرفا أيّ الوضوءين أحسن! فقال الحسين (عليه السلام) للأعرابي: «أيّنا يحسن الوضوء؟ فأجاب الأعرابي: كلاكما تحسنانه، روحي لكما الفداء، ولكن أنا الذي لا أحسنه»25.

يُعلّمنا الحسين(عليه السلام) في هذه القصة كيف ندعو إلى الله تعالى بما يُقرِّب الآخرين إلى الإسلام بالأسلوب الهادى‏ء الحكيم، لا كما يفعل بعض الناس الذين يُنفّرون الناس من الدين والإيمان، كذلك الشخص المسلم الذي أسلم جاره النصرانيّ وبعد إسلامه طرق عليه بابه عند الفجر ففتح الباب متفاجئاً، ما الأمر؟ فطلب منه المسلم أن يذهبا إلى المسجد لأداء صلاة الفجر، فذهبا وبعد الصلاة أراد من كان نصرانيّاً الرجوع إلى بيته، إلاَّ أنّ جاره أصرَّ عليه أن يقرأ القرآن لا سيّما أنّ الوقت بين الفجر وطلوع الشمس من الأوقات المباركة... طلعت الشمس لكنّ جاره لم يدعه يذهب إلى بيته إذ أخذ يلقّنه أدعية مستحبّة في ذلك الوقت إلى أن جاء وقت صلاة الظهر فصلّى، وحين همَّ بالذهاب إلى بيته استبقاه جاره في المسجد لقراءة بعض الأدعية حتى يأتي وقت صلاة العصر، وحلّ وقت العصر، وأبى جاره إلاَّ استبقاءه لصلاة المغرب ولم يدعه يرجع إلى بيته إلاَّ بعد صلاة العشاء.

وفي اليوم التالي جاء المسلم عند الفجر، وطرق باب جاره «النصرانيّ سابقاً»، ففتح له الباب، وسأله: ما الأمر؟ فطلب منه الذهاب معه إلى المسجد، لكنَّه تفاجأ حينما أجابه النصرانيّ: «اذهب يا هذا، وابحث لدينك عن رجل غيري، فإنّي رجل ذو عيال».

وقد ورد أنّ أحدهم روى هذه القصّة للإمام الصادق (عليه السلام) الذي علَّق عليها بأنّ من أدخله في الإسلام هو الذي يتحمَّل مسؤوليّة خروجه منه.

من أخلاق الحسين (عليه السلام)
وكبر الحسين (عليه السلام) ليتجلَّى فيه خُلُق النبيّ (صلى الله عليه وآله) وأدب عليّ (عليه السلام) وجلال فاطمة (عليه السلام)، فكان العابد الذي يقضي أكثر أوقاته مشغولاً بالصلاة والصوم، حتى قال عنه ابن الزبير: «أما والله لقد قتلوه طويلاً بالليل قيامه كثيراً في النهار صومه»26.

وكان الحليمَ عند القدرة، فقد ورد أنّ بعض مواليه جنى جناية توجب التأديب فأمر الحسين (عليه السلام) بتأديبه.

فانبرى العبد قائلاً:
- يا مولاي: إن الله تعالى يقول: «الكاظمين الغيظ».
- فقال الحسين (عليه السلام): «خلّوا عنه، فقد كظمت غيظي».
- فسارع العبد قائلاً: «والعافين عن الناس».
- فأجابه الحسين (عليه السلام): «قد عفوت عنك».
- فطلب العبدالمزيد بقوله: «واللهُ يُحبُ المحسنين».
- فإذا بالحسين (عليه السلام) يفصح عن أخلاقه النبويّة بقوله: «أنت حرٌّ لوجه الله».
ثمّ أمر بجائزة سنيَّة تغنيه عن الحاجة ومسألة الناس27.

هذا هو الحسين (عليه السلام) وهذه هي أخلاق الحسين (عليه السلام) فلنتَّخذ منه القدوة، ومن أخلاقه قبس الإهتداء.


1- يومنّضآ مِنْدِلْ:: (1822 - 1884). عالم نبات نمساوي.
2-القرشي، حياة الإمام الحسين (عليه السلام)، منشورات دار الكتب العلمية، قم، ج‏1، ص 43.
3-انظر:الأمين، أعيان الشيعة، منشورات دار التعارف، بيروت، ج‏1، ص 457.
4- الأمين، أعيان الشيعة، ج‏7، ص‏429.
5-الحسني، سيرة الأئمّة الاثني عشر، منشورات الشريف الرضي، قم، ج‏1، ص 141.
6- انظر: المازندراني، الكوكب الدرّي، منشورات الشريف الرضي، قم، ص‏121.
7- المصدر السابق، ص 133.
8-المصدرالسابق، ص 134.
9- انظر: القرشي، حياة الإمام الحسين، منشورات دار الكتب العلمية، قم، ج‏1، ص 27.
10-المصدرالسابق، ص 30.
11- انظر: الطفل نشوؤه وتربيته، إعداد مؤسسة البعثة، قم، ص 65.
12- القرشي، حياة الإمام الحسين، ص 30.
13- الطفل نشؤوه وتربيته، ص 93.
14- المجلسي، بحار الأنوار، منشورات مؤسسة الوفاء، بيروت، ط 3، ج‏104، ص 130.
15- انظر: القرشي، حياة الإمام الحسين، ج‏1، ص 34.
16- نفس المصدر السابق.
17-المصدر السابق.
18- التستري، الخصائص الحسينية، تحقيق الحسني، منشورات أنوار الهدى، قم، ص 167، المجلسي، بحار الأنوار، ج‏44، ص 242.
19-انظر: المشهدي، تفسير كنز الدقائق، ج‏11، ص‏116 - 118.
20- سورة الإنسان، الآيات: 7-12.
21- انظر:القرشي، حياة الحسين، ص 70 - 72.
22- سورة آل عمران، الآية: 60.
23- الفيروزآبادي، فضائل الخمسة، ج‏1، ص 271.
24- سورة الأحزاب، الآية: 22.
25-التستري، الخصائص الحسينية، ص 171.
26-القرشي، حياة الحسين، ج‏1، ص 133.
27-القرشي، حياة الإمام الحسين، ج‏1، ص 24.